القومية الاجتماعية

طبيعة المستند : نص تاريخي
مجالات التاريخ : التاريخ الثّقافي
الحقبة التاريخية : 1900م – حتى اليوم
الأرشيف / المكتبة : -
المواضيع التاريخية الثّقافةانظمة الحكم

لقد برهنت الأمة السورية بنهضتها القومية الاجتماعية على استعادتها حقيقتها وعلى تجلي هذه الحقيقة في النظرة إلى الحياة والكون والفن متفوقة منتصرة وعلى مقدرتها على مواجهة القضايا والمسائل القومية والإنترناسيونية، بقضية قومية اجتماعية كلية واحدة ومبادىء حية تقضي على شعوذة النايو رجعية.

إنّ القومية هي وعي الأمة وجودها. والأمة ليست لغة ولا ديناً ما، بل هي واقع اجتماعي ـ هي مجتمع إنساني وأرضي. فلو أطلقت لغة واحدة في العالم كله لما جمعت العالم أمة واحدة. ولو أطلقت فيه مذهباً واحداً لما صار أمة واحدة. فلا اللغة ولا الدين ولا الاثنان معاً يجعلان الناس أمة واحدة، أي مجتمعاً ذا شخصية سياسية. هذه أمم العالم الإسباني فإنها تتكلم لغة واحدة، وتدين بالمذهب الكاثوليكي الواحد وجميعها إلى ذلك، من أصل واحد إسباني وهي مع ذلك، أمم لا أمة، لأنها مجتمعات لا مجتمع واحد. مع العلم أنّ روابط العالم الإسباني اللغوية والدينية والدموية أيضاً هي أقوى كثيراً في ذاتها من الوجهة التاريخية والوجهة النفسية من روابط العالم العربي والعوالم الأخرى باستثناء الأنكلوسكسوني.

إنّ الفتح العربي وتغيير لغة قوم ودينهم بواسطة الفتح لا يلغيان وجود الأمة المغلوبة. وقد غيّر الفتح العربي اللغة السريانية في البلاد والدين في غالبية السوريين ولكن الثقافة السورية هي التي سيطرت على اللغة العربية وبقي المجتمع السوري هو هو. وبُسط الدين المحمدي على الفرس والترك وغيرهم وسيطر العرب عليهم حيناً وفرضوا عليهم اللغة العربية ديناً ولكن القومية تغلبت على الرابطة الدينية في الفرس والترك كما تغلبت على الرابطة الدينية واللغوية في سورية. وسبق الفرس والترك سورية في مضمار الوعي القومي بسبب استعادتهما سيادتهما القومية باكراً. وتجزأت إيطالية إلى دويلات مخالفة للواقع الاجتماعي الجغرافي، وقامت فيها مملكة نابولي ومملكة سردينية وجمهورية البندقية وغيرها وتسلحت كل منها باعتبارات كالتي تتذرع بها فكرة “القومية اللبنانية” ولكن وحدة البيئة، ووحدة حياة الجماعة، كانت أقوى من كل سفسطات التجزئة القومية. بينما “القوميات” الرجعية تسير في سورية من خسارة إلى خسارة ومن إفلاس إلى إفلاس، بينما تسير فيها القومية الصحيحة ـ قومية الحياة والواقع الاجتماعي ـ قومية الأمة السورية من ربح إلى ربح ومن انتصار إلى انتصار. فقد انتصرت هذه القومية الصحيحة بانتصار النهضة السورية القومية الاجتماعية على تحالف الاحتلال الأجنبي والرجعيات الوطنية ضدها ـ على ملاحقات القوات المسلحة واضطهادات الرجعيين وحقد النايو رجعيين وشماتتهم. وقد أظهرت هذه النهضة القومية الاجتماعية، التقدمية، فساد القضايا والأهداف والخطط الرجعية وفساد التفكير الرجعي الجديد وأساليبه في جميع القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحربية الحيوية للأمة السورية.

إنّ النهضة القومية الاجتماعية نشأت نهضة عنف قومي اجتماعي في وجه عنف أجنبي استعبادي. فقد كانت الحركة القومية الاجتماعية، الحركة الوحيدة في البلاد التي انشأت قضية كاملة تقدر أن تواجه بها الأمة القضايا الأجنبية المعادية لها. وكانت في الوقت عينه الحركة التي أنشأت القضية القومية الاجتماعية، قضية عزّ وخير للأمة ضد قضايا الرجعية القديمة والجديدة المذلَّة للشعب، والسائرة به إلى الشر والهلاك. ولا مفرّ للغيورين على خيرالشعب وإنقاذه من الاعتراف بأنّ الحركة الإنشائية العظمى التي أوجدت قضية الحياة والعزّ للأمة، هي الحركة القومية الاجتماعية التي حاربت في سبيل الشعب كلّه لا في سبيل طائفة من طوائفه، والتي أوجدت بمبادئها القومية الاجتماعية أساساً جديداً للمجتمع يثبِّت بناءه ويحصن كيانه. ليست الحركة القومية الاجتماعية حركة طمع ونقمة وحلّ قضية استياء خصوصي، بل حركة نهوض قومي اجتماعي وحلّ المشاكل النفسية والاجتماعية والسياسية التي تمنع الأمة من السير إلى عزها وخيرها.

بينما الفئات العاجزة عن الاضطلاع بقضية نهضة الأمة تشتغل في القضايا الجزئية ـ قضايا الطائفية وتبادل الأشخاص في الحكم. ولا ينقذ الأمة من تخبطها وأخطارها غير حركة كلية شاملة لها صفة قومية عامة، ولها مبادىء اجتماعية تؤسس حياة جديدة، وتطلق قوى الأمة في تيار عظيم نحو مصير مجيد. والمبادىء القومية الاجتماعية وحدها هي طريق الإنقاذ. فالذين يريدون فعلاً خير الأمة فما عليهم إلا الاتجاه نحو الحركة القومية الاجتماعية التي تقدم مبادىء الإنقاذ التي أوجدت الإصلاح الفعلي في صفوفها، الذي هو نموذج رائع للإصلاح الذي يمكن أن تقدمه للأمة كلهاّ.

.

مصدر المستند

المصدر/المرجع: الاعمال الكاملة – المجلد الثامن – أنطون سعادة . 1948

تعريف المستند

جاء النص في سياق كتابات أنطون سعادة وخطباته في خضم الدفاع عن القومية الإجتماعية السورية، في مقابل النيو رجعية المتحكمة في المنطقة العربية ومنها السورية، وفي زمن التحرر من الإستعمار بشكل نهائي ودخول المنطقة العربية في زمن الإستقلال السياسي للدول العربية. كما أن النص ورد في زمن تتصارع فيها الأفكار والإديولوجيات وكل منها يدافع عن معتقداته وأرائه السياسية والإجتماعية والفكرية. منها القومية اللبنانية والعروبة والحركات الاسلامية والمسيحية وغيرها، وأيضاً في وقت كانت فلسطين على أبواب التقسيم عبر منظمة الامم المتحدة، وإثبات فشل الاخرين في نيل الحقوق والدفاع عن المصالح القومية والعربية.

أسئلة حول المستند

- أوضح من معلوماتك المكتسبة ما معنى: القومية – النيو رجعية- الإنترناسيونية .

تم التحميل من قبل: Massader (Lebanon)